برامج صناعية لوحات الكترونية مخطاطات الكترونية وصناعية

نشكر زيارتك موقعنا نرجو بل ايفادة
لا يمكنكا مشاهدات جميع اقسام المنتدا
برامج صناعية لوحات الكترونية مخطاطات الكترونية وصناعية

نشكر زيارتك موقعنا نرجو بل ايفادة
لا يمكنكا مشاهدات جميع اقسام المنتدا
برامج صناعية لوحات الكترونية مخطاطات الكترونية وصناعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برامج صناعية لوحات الكترونية مخطاطات الكترونية وصناعية


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الرجاء المساعدة جهاز قياس DIGITAL MULTIMETER اصدار رقم DT920
مركبات التبريد قبل الفريون Icon_minitime3/30/2015, 2:18 am من طرف شعيشع

» وحدة تغذية مستمر منتظمة 3-30 فولت 2.5 أمبير
مركبات التبريد قبل الفريون Icon_minitime6/14/2014, 4:35 pm من طرف هشام زهور

» محول جهد بدون محول 220/110 فولت الى 12 فولت
مركبات التبريد قبل الفريون Icon_minitime6/14/2014, 4:26 pm من طرف هشام زهور

»  انارة ال اي دي للديكورات الفاخرة
مركبات التبريد قبل الفريون Icon_minitime3/25/2014, 12:29 pm من طرف عوض عبداللطيف

» الاستخدام الصحيح لكاوية الهوت اير
مركبات التبريد قبل الفريون Icon_minitime11/27/2013, 1:36 pm من طرف علي السلفي

» طلب ضروري
مركبات التبريد قبل الفريون Icon_minitime11/15/2013, 5:59 am من طرف azzagheer

» دائرة شحن بطارية بدون محول
مركبات التبريد قبل الفريون Icon_minitime11/7/2013, 2:59 pm من طرف wafa

» تشغيل مورتير mouteur
مركبات التبريد قبل الفريون Icon_minitime10/20/2013, 2:50 pm من طرف safifathi

» برنامج بسيط لأجراء حسابات مكبرات العمليات
مركبات التبريد قبل الفريون Icon_minitime10/20/2013, 2:44 pm من طرف safifathi

» صور بي ال سي
مركبات التبريد قبل الفريون Icon_minitime9/8/2013, 4:33 am من طرف azzagheer

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 32 بتاريخ 3/24/2024, 3:59 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 591 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rashidalyalyali فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 445 مساهمة في هذا المنتدى في 301 موضوع

 

 مركبات التبريد قبل الفريون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmad130
مدير عام
مدير عام
ahmad130


ذكر القوس النمر
عدد المساهمات : 717
تاريخ التسجيل : 02/12/2007
العمر : 37
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : مرح

مركبات التبريد قبل الفريون Empty
مُساهمةموضوع: مركبات التبريد قبل الفريون   مركبات التبريد قبل الفريون Icon_minitime4/13/2010, 8:36 am

ن موضوع سابق وهو
تاريخ التبريد
والتكيف
عبر العصور هذا المقال الجديد
عن مركبات التبريد التي كانت تستخدم قبل
الفريون وهي كالأتي:1- ثاني أكسيد الكبريت
2- الامونيا
3- كلورور الميثيل

وسوف نتكلم عن كل مركب وشرح
الخواص و الضغط ودرجة الحرارة وتأثير الرطوبة و الاشتعال وكيفية الكشف في حالة
التنفيس والتزيت لعلي أطلت عليكم في المقدمة فلنبدأ الموضوع

  • ثاني أكسيد الكبريت
    sulphur Dioxide .
    والرمز الكيمائي له so2- ويمكن تحضيره بحرق مادة
    الكبريت في الهواء وهذا النوع من مواد التبريد قليل الاستعمال في الوقت الحاضر
    ويمكنك القول بأنه تم عدم استخدامه في الوقت الحاضر وذلك لظهور الفريون الذي
    تفوق عليه في كثير من النواحي.

الخواص: مادة ثاني أكسيد الكبريت ليس لها لون
سريعة التطاير ولها رائحة نفاذه وتسبب تهيج للعيون والأنف والزور وتحدث اختناق اذا
استنشقت بكثره ولمده طويلة .ليس لها تاثير علي المعادن المستخدمة في دائرة التبريد
الا إذا تواجد بهذه الدوائر ماء او هواء مشبع بالرطوبة والوزن النوعي لهذا الغاز
بالنسبة للهواء العادي هو 26و2 مره

الضغط ودرجة الحرارة: لا يمكن
الحصول علي هذه المادة في الصورة السائلة لها عند الضغط الجوي وعند درجه حرارة اعلي
من 14 درجه فهرنهيت...........ودرجة الحرارة الحرجة له - 8 و314 درجه فهرنهيت......والضغط
الحرج له - 5و1141 رطل علي البوصة المربعة

تاثير الرطوبة: اذا وجدت كميه
قليله من الرطوبة داخل دائرة التبريد فانها تكون في حال حامض الكبريتيك الذي يهاجم
المعادن المختلفة الموجودة بالدائره كما يسبب تكون رواسب سوداء بها يمكن ان تسبب
سدد بالدائرة في حالة عدم تنظيفا اذا أردت الشحن من جديد كما هوه الحال في كثيرؤ
من مركبات التبريد ولنا موضوع أخر عن المشاكل التي تسببها الرطوبة في كل مركبات
التبريد قريبا ان شاء الله ولا ينفع استعمال المجففات لهذه الحالة ولهذا يجب تفريغ
شحنة مركب التبريد و تنظيف الدائرة مع أعادة تجفيفها قبل شحنها مرة اخري
الاشتعال: هذا الغاز لا يشتعل
بالمره ولا يسبب حدوث اي انفجار

التنفيس: يمكن اكتشاف تنفيس
هذه المادة بحاسة الشم ويمكن تحديد مكان التنفيس باستعمال قطعة قطن مشبعه بمحلول
الامونيا بنسبة 26 % بالقرب من المكان المشكوك في وجود في وجود تنفيس به حيث يظهر
دخان اذا كان هناك اي تنفيس

التزييت: يمتص هذا الغاز ما
يقرب من 10% الي 15% من زيت التزييت بالنسبة لوزنه وحيث انه اثقل من الزيت فان اي
زيت زيادة في الدائرة يطفو علي سطح هذا الغاز ويجب ان يكون الزيت المستعمل خال تمام
من الرطوبة والمواد الغريبه

  • الامونيا Ammonia
    والرمز الكيمائي لها NH3 وتحضر بتقطير الفحم او بعض المواد
    النيتروجينيه وتستعمل عادة مادة التبريد الامونيا في الات ومصانع الثلج الكبيرة
    ولا تستعمل في الوقت الحاضر ابدا لإغراض تكيف الهواء كما كان يحدث قديما
    خواصها : لها رائحه نفاذه تسبب تهيج شديد لاعضاء التنفس والعيون ولها قابليه
    شديدة للذوبان في الماء تحدث صدأ لمعدن النحاس اذا اختلطت بالأكسجين لهذا لا
    يستعمل هذا المعدن في دوائر التبريد التي تستعمل فيها مادة الامونيا انها اخف
    من الهواء في الوزن
    الضغط ودرجة الحرارة: لا يمكن الحصول علي هذه المادة في
    الحاله السائلة لها عند الضغط الجوي وعند درجة حرارة اعلي من 28 درجه فهرنهيت

    الاشتعال : هذا الغاز يشتعل اذا اختلط بالهواء

    التنفيس: يمكن اكتشاف تنفيس هذه المادة بحاسة الشم ويحد مكان التنفيس
    بإشعال أصابع مادة الكبريت بالقرب واكرر بالقرب من المكان المشكوك وجود تنفيس
    به فيظهر دخان ابيض في حالة وجود تنفيس

    التزييت: تختلط الامونيا تمام مع زيوت التزييت
  • كلورور الميثيل Methyl
    chloride
    الرمز الكيمائي له هو CH3Ci ويحضر من الكحول الميثيلي وحامض
    الهيدروكلوريك هذه المادة مازلت تستعمل في بعض من دوائر التبريد وقليله جدا

    خواصه : ليس له لون ولا رائحة واستنشاق بخاره يسبب نعاس وحالة تسمم اما اذا
    استنشق بكثرة فانه يسبب حالة غيبوبه ولهذا لا يجب العمل في دوائر التبريد التي
    يستعمل فيها هذا الغاز الا اذا كانت الأماكن الموجود بها هذه الدوائر جيدة
    التهوية والوزن النوعي لهذا الغاز بالنسبة للهواء العادي يعادل 87و1 مره ليس له
    تاثير ضار علي الحديد والصلب والنحاس الأحمر او الأصفر ولكنه يهاجم بسرعة
    الألمونيوم او سبائكه مكونا لمركبات تشتعل او تسبب حدوث انفجار اذا عرضت للهواء
    ولهذا لا يجب استعمال هذه المادة أطلاق في دوائر تبريد تكون بها أجزاء مصنوعة
    من مادة الالومنيوم او احدي مركباته

    ملحوظه: الانفجار الذي تسببه هذه المركبات هوه عباره عن حدوث موجة ضغط
    ضعيفة جدا مع صدور صوت

    الضغط ودرجة الحرارة: لا يمكن الحصول علي هذه المادة في الحالة السائلة لها
    عند الضغط الجوي وعند درجة حرارة اعلي من 65و10 درجه فهر نهيت وعلي هذا يكون ضغط
    دوائر التبريد التي تستعمل هذه المادة موجبا دائم


تأثير الرطوبة : باختلاط هذا
الغاز مع الرطوبة يتكون حامض الهيدرو فلوريك الذي يسبب تكون طبقه نحاسيه علي
الأجزاء الساخنة من الضاغط وفي هذه الحالة يمكن رفع الرطوبة من الدائرة باستعمال مجفف

الاشتعال: هذا الغاز له
قابليه ضعيفة للاشتعال عند درجات الحرارة العاليه ويحدث انفجار فقط في حالة ما تكون
نسبة هذه المادة حوالي من 8% الي 17% في مخلوط مكون منها والهواء كذلك يحدث انفجار
او اشتعال اذا تعرض التحليل الكيمائي لهذه المادة مع الألمنيوم للهواء

ملحوظة:في هذه الحاله الاخيره
يجب عليك الاحتراس من خلط هذا المركب مع اي جزء من دائرة التبريد مكون من
الالومنيوم

التنفيس : يمكن اكتشاف تنفيس
هذا الغاز بواسطة لمبة التجربة من نوع فريجيدير او ما يعادلها حيث يتحول لون لهبها
إلي اللون الأزرق المخضر في حالة تقريبها من مكان التنفيس

التزييت : تمتص هذه المادة
بواسطة زيت التزييت عند درجات الحرارة والضغوط العادية لدوائر التبريد ولا تؤثر
علي خواص زيت التزييت من ناحية جودته ونظرا لاختلاطها مع الزيت يستحسن استعمال زيت
تزييت له درجة لزوجه مرتفعه نسبيا كما يجب ان يكون كذلك نقيا وجافا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahmad130.com
 
مركبات التبريد قبل الفريون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برامج صناعية لوحات الكترونية مخطاطات الكترونية وصناعية  :: قسم التكييف والتبريد :: دروس تعليمية في مجال التبريد والتكييف-
انتقل الى: